كل يوم تظهر تقنيات جديدة ومتطورة لتحسين أنظمة المراقبة وتوفير الأدوات اللازمة للوصول إلى الآداء المطلوب، بل ما هو فوق المطلوب.

سأذكر بعض من هذه التقنيات:

 

التحكم الآلي بالربحAutomatic Gain control  - AGC-

يوجد للكاميرا مستوى إضاءة معين لكي تتمكن من توليد إشارة فيديو مناسبة، لذا توفر هذه التقنية التحكم الآلي بمضخات الموجودة داخل الكاميرا لتضخيم الإشارة إلى المستوى المطلوب لظهور المشهد بشكل جيد. تعطي بعض الكاميرات القدرة على إيقاف أو تشغيل هذه التقنية من خلال مفتاح أو برنامج تحكم.

توازن اللون الأبيض(White Balance)

تقنية تفيد في التحكم بشدة الإشارة المرئية، حيث تتحكم في مناطق معينة من المشهد وتظبط مناطق منه مضيئة ومعتمة عن طريق حرارة اللون.

تعويض الإضاءة الخلفية(Backlight Compensation)

 عندما تقوم الكاميرا بتصوير مشهد معين وبه جسم يقع خلفه مصدر ضوء قوي، فسيكون الجسم مظلم بسب هذا المصدر، تم تزويد الكاميرات بهذه التقنية لتقليل الإضاءة الخلفية في هذا الحين، لتوضيح الجسم.

 

 

 

 

المجال الديناميكي العريضWide Dynamic Range


هي تقنية مشابهة لتقنية تعويض الإضاءة وهي تعمل في حين وجود مناطق مضيئة ومناطق معتمة جدًا، وحينها قد تمنع المناطق المعتمة رؤيتنا للأشياء التي تقع بها، لذا تقوم هذه التقنية بجعل الإجسام الموجودة في المناطق المضيئة والمعتمة ظاهرين بشكل واضح.

 

عكس اللون الأبيض المفرط ( Peak WhiteInversion )

تقنية تمكن الكاميرا من عكس اللون الأبيض إلى الأسود أو تدريج الرمادي، حيث يكون الضوء  المسلط على الكاميرا مُبهر.

 

تقنية إنقاص الغشاوة (Reducing The Blur)

تعتمد هذه التقنية على (Dynamic Frame Integration (DFI والتي هي مستخدمة الآن في الكاميرات الحديثة والتي تتعامل مع المشاهد تتضمن الحركة مثل لوحات السيارات، تعتمد هذه التقنية على التركيز على الجزء المتحرك وإعادة تشكيله بإقل غشاوة ممكنة.

 

 

 

 

 

 

تقنية إنقاص الضجيج XDNR) Dynamic Noise Reduction) Excellent 

تعمل هذه التقنية على إنقاص الضجيج الحادث في الصورة وخاصتًا عن وجود إضاءة منخفضة

 

 

 

 

 

 

تقنية كشف الحركة الذكية  Intelligent Motion Detection  ( (IMD

تعمل هذه التقنية على تحديد الأجسام المتحركة في المشهد وبعدها تقوم برد فعل كالإنذار أو أرسال الصور، كما أنه من الممكن برمجة الكاميرا لمراقبة الحركة في بعض المناطق فقط عن غيرها.