في الفترة الأخيرة أصبحت أنظمة المراقبة تشمل العديد من التطبيقات الحياتية، وكما يقال أن الحاجة هي أم الاختراع، لذا كان لابد من وجود تنوع في هذه الأنظمة على نطاق واسع، حتى تستطيع هذه الأنظمة سد حاجات الأفراد والمنظمات من هذه التكنولوجيا.

المكون الرئيسي لتلك الأنظمة هي الكاميرات، حيث أنه تختلف أنواع الكاميرات المستخدمة في أنظمة المراقبة ومنها:

        الكاميرات الداخلية (   (Indoor Camera


نسمي هذا النوع بالكاميرا الداخلية، لإنها تستخدم في داخل الأماكن ، والمناطق التي لا تتعرض للوسط الخارجي، وتكون زاويتها مناسبة للأماكن الضيقة، كما أنه يمكن تثبيتها بسهولة على الحوائط والجدران.

 

 الكاميرات الخارجية ( (Outdoor Camera


نسميها بالكاميرات الخارجية، لكونها تستخدم في الأماكن المكشوفة، الساحات الخارجية، حيث تتحمل هذه الكاميرا الظروف الخارجية القاسية من أتربة وتغير في درجات الحرارة.

 

 

الكاميرا أحادية اللون B/W Security Camera)(

تعتبر الكاميرا أحادية اللون من أول الكاميرات استخدامًا، كما أنها كانت تعتبر الخيار الأفضل من حيث السعر بعد ظهور الكاميرات الملونة والتي كانت تعتبر في ذلك الوقت غالية الثمن، ولكن تظل الكاميرا أحادية اللون تتميز بأنها تعطي صورة جيدة في حالة الإضاءة المنخفضة، خلاف نظيرتها الملونة.

 الكاميرات الملونة Color Security Camera))

تعددت التقنيات المستخدمة في هذا النوع من الكاميرات هتى طغت على الكاميرا أحادية اللون وأصبح معظم الطلب على تلك الكاميرا الملونة.

 الكاميرات النهارية- اليلية(Day/Night Security Cameras

نوع من الكاميرات تعمل في النهار بشكل طبيعي، وعندما تخفت الإضاءة أو تصبح معدومة تتحول هذه الكاميرا أوتوماتيكيًا إلى الوضع اليلي، لتوفير رؤية جيدة.

  كاميرات الإضاءة المنخفضة (Low Light Cameras)

هي عبارة عن كاميرا ملونة، تحتاج لكمية بسيطة من الضوء لكي تكون صورة مقبولة، وتعطى الصور  اليلية بالأبيض والأسود.

 كاميرا الآشعة تحت الحمراء (IR Cameras)

تقوم فكرة هذه الكاميرا على استخدام عدد من الليدات تلتف على شكل حلقة حول العدسة، بالإضافة إلى حساس ضوئي لقياس شدة الإضاءة، وأيضًا تكون الصورة ملونة في حالة الإضاءة الجيدة وتكون بالأبيض والأسود عندما تنخفض الإضاءة عن حد معين.

  الكاميرات المتحركة (PTZ( Pan –Tilt- Zoom Cameras 

يعتبر هذا النوع من الكاميرات تطور مذهل في تكنولوجيا صناعة كاميرات المراقبة، حيث يوفر هذا النوع من الكاميرات المرونة والدقة وأمكانية الملاحقة في عمليات المراقبة حيث تمتاز هذه الكاميرات بالقدرة على الدوران الأفقي Pan  والإمالة إلى أعلى وأسفل بمقدار 90درجة Tilt وأمكانية تكبير وتصغير الصورة Zoom.

 

 الكاميرات السرية (Hidden Cameras)

تمتاز هذه الكاميرات بحجمها الدقيق جدًا حيث يمكن تثبيتها في اللوحات، والساعات وحساسات الحركة والحريق

ومنها 
PIR Cameras

هي عبارة عن كاميرا سرية من نوع Pin hole  ويتم وضعها داخل كاشف الحركة
Smoke Camera

عبارة عن كاميرات توضع داخل حساس الدخان